السبت، 10 نوفمبر 2012

أسماء عشائر قبيلة عكيل في العراق


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته












تنتسب قبيلة (عكيل) في العراق الى الجدّ الأعلى الذي أنحدرت منه القبائل العُقيلية وهو (عُقيْـل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعة) ، من (هوازن) ، من (مضر) ، من العرب العدنانية . 
وتتفرع قبيلة عكيل في العراق الى فرقتين ــ شاختين ــ رئيسيتين هما (البو عمّار) ، و(البو شهب) ، وعشائر هاتين الفرقتين المكونتين لقبيلة (عكيل) في العراق هم أخوة وأبناء عمومة في النسب لأنها تنحدر من الجدّ الجامع لها وهو (سالم بن راشد العُقيْـلي العامري) ، حيث تنحدر عشائر فرقة (البوعمّار) من جدّها (عمار بن مانع بن سالم بن راشد العُقيلي العامري) ، بينما تنحدر عشائرفرقة (البو شهب) من جدّها (محمد الأشهب بن سالم بن منيع بن سالم بن راشد العُقيلي العامري) وأخوه (ذياب بن سالم بن منيع) ، مع ملاحظة أن هناك عشائر عكيلية أخرى من خارج هذا النسب ، كما أن هنالك عدة عشائر وأفخاذ اخرى تنمي الى قبيلة (عكيل) حالياً لكنها من خارج النسب العُقيلي ، حيث أنها حليفة ومتصاهرة مع باقي عشائر عكيل منذ قرون حيث حمل أبنائها لقب (العكيلي) وغدت جزءاً لا يتجزأ من القبيلة .
وهنالك شيوخ يرأسون كل عشيرة من هذه العشائر حيث تتفرع كل عشيرة الى عدة أفخاذ يرأس كلاً منها رئيس فخذ ، بينما الرئاسة العامة لقبيلة (عكيل) في العراق تنحصر في بيتين هما (بيت آل غلام) وهم من (البو عمّار) ، وبيت (آل حمدان) وهم من (البو شهب) . وتتمثل هذه الرئاسة في الوقت الحاضر بكلاً من جناب الأمير (مطشر الفالح آل غلام) ــ حفظه الله ورعاه ــ وجناب الأمير (حسين العلي الحمدان) ــ حفظه الله ورعاه ــ ويمثلان قبيلة (عكيل) في مجلس امراء القبائل العراقية الذي يجمع امراء كل القبائل العراقية حالياً . 
أما النخوة العامة لقبيلة (عكيل) في العراق فهي (أولاد عامر) ، وهي النخوة المماثلة لكل أبناء القبائل العامرية في كل البلدان العربية ، الى جانب هذه النخوة العامة فأن هنالك نخوات خاصة أخرى للكثير من هذه العشائر العكيلية .
وتنتشر عشائر قبيلة (عكيل) في كل أرجاء العراق ، من شماله الى جنوبه ، ومن شرقه الى غربه ، وينتمون الى مختلف المذاهب الاسلامية وهم يد واحدة في الملمات لايفرّق بينهم شيء على الاطلاق .
ويمكن أن نجمل عشائر عكيل في العراق والتي تتبع الرئاسة العامة لقبيلة عكيل وهما بيت (آل غلام) وبيت (آل حمدان) ، كالتالي :
ــ فرقة عشائر عكيل البو عمّار :
ــ فرقة عشائر عكيل البو شهب :
ــ عشيرة آل عاتي
ــ عشيرة آل سلمان
ــ عشيرة بيت خصر
ــ عشيرة النواشي
ــ عشيرة البو حليلة
ــ عشيرة آل شويجة
ــ عشيرة آل جاني
ــ عشيرة الصناجر
ــ عشيرة البو حياي
ــ عشيرة البو غرير
ــ عشيرة اليفافلة
ــ عشيرة المكرمين
ــ عشيرة آل مفيلح
ــ عشيرة آل زبن
ــ عشيرة البدور
ــ عشيرة آل عميرة
ــ عشيرة آل أخرس
ــ عشيرة آل أحنف
ــ عشيرة الذيابات
ــ عشيرة البو شنان
ــ عشيرة الحريزات
ــ عشيرة البعيجات
ــ عشيرة آل كرعة
ــ عشيرة السوالمة
ــ عشيرة البو هزيّم
ــ عشيرة آل حمد
ــ عشيرة الزرازرة
ــ عشيرة آل مارد
ــ عشيرة آل حطاب
ــ عشيرة آل رحيمة
ــ عشيرة آل خوفة
ــ عشيرة النصيفات
ــ عشيرة آل أحيمد
ــ عشيرة آل عيسى
ــ عشيرة آل خضير
ــ عشيرة آل شويش
ــ عشيرة آل طرير
ــ عشيرة آل رملة
ــ عشيرة الغنـّام
ــ عشيرة آل خرسة

بالاضافة الى العديد من الأفخاذ التي ترجع بنسبها الى عشائر عكيل والتي تتواجد ضمن قبائل وعشائر عراقية اخرى بحكم الحلف والمجاورة ، وعذراً إن فاتنا سهواً ذكر أيّ عشيرة أخرى ــ وجلّ من لايسهو ــ ، على أن نذكرهم في مشاركات قادمة بإذن الله تعالى .
اللهم أحفظ كل شيوخ وابناء عشائر (عكيل) ، ووحّد بينهم وأجمع كلمتهم ولا تفرق شملهم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


هناك 4 تعليقات: