السبت، 10 نوفمبر 2012

قبيلة بني عقيل

قبيلة عقيل(عكيل) ونزر يسير من تاريخها الثر المجيد
تنتسب قبيلة عقيل بضم العين وفتح القاف وسكون الياء وللام الهوازنيه المضريه فهي تنتسب الى عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه فهي بطن من بطون عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن بن سليم بن منصور بن خصفه بن عكرمه بن قيس عيلان بن الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
كانت مساكن بنو عقيل(عكيل )في البحرين مع اخوتهم بنو سليم وبنو تغلب وبعد فتره حثت منازعات بينهم تضاهر فيها بنو تغلب وبنو عقيل على بنو سليم فطردوهم من البحرين واخرجوهم منها وبعد مده حدثت معارك بين بنو عقيل وبنو تغلب ظهرت فيها تغلب على عقيل واخرجوهم منها منها الى منطقة الجزيره والموصل شمال العراق في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري فاسسوا هناك دوله لهم سميت باسمهم ( د ولة بنو عقيل) (380-489 هجريه) شملت الموصل ديار بكر الجزيره البطائح الى الكوفه وكانت بامرة ابي الذواد ومن ثم تعاقب عليها عدة امرا مثل قريش وقرواش والمقلد ومسلم والوليد بن مسلم وقد انتهت هذه الدوله من قبل السلاجقه عاد على اثرها عقيل من العراق الى موطنهم البحرين فوجدوا اخوتهم بني تغلب قد ضعف امرهم فقاتلوهم عليها واخرجوهم منها الى واسط من ارض العراق
وقد استقر بنو عقيل في البحرين واسسوا لهم فيها اماره وهي دولة بنو عصفور ثم تلتها الاماره الجبريه او دولة ال جبر اعقبتها بعد ذلك عدة امارات ضيقه تاره وواسعه تارة اخرى
وقد ذكر ابن سعيد مانصه (وعقيل قبيله كثيرة العدد وان عددها يفي عدد مضر) ومن الجدير بالذكر ان بنو عقيل (عكيل) هي القبيله الوحيده التي كانت لها امارات متعاقبه ومتواليه

ولعقيل العديد من البطون والتي ابمرور الزمن فاصبحت قبائل او عشائرمستقله بذاتها وكانت نسلخت لها امارات باسمها ومن هذه البطون 1-(خفاجه وهم بطن من عقيل وكانت لهم اماره في البطائح والحله وهي امارة خفاجه او امارة عمران بن شاهين وهي الان عشيره مستقله بذاتها تسمى باسمها خفاجه2-عباده وهي بطن من عقيل ومنهم المقلد العقيلي او المقلد العبادي كما يسميه البعض ولها بطون وافخاذ وبيوت ولها من العدد ولهم ثقل في العراق من حيث العدد والعده
 
3-المنتفق وهم عشيره كبيره وحموله محترمه وهي الاخرى بطن من عقيل وهم اولاد عامر بن عقيل ومساكنهم في جنوب العراق وكانت لهم امارة المنتفق وامرائهم بنو معروف وهناك لواء في العراق كان يسمى باسمهم لواء المنتفق وتحول في مابعد الى لواء الناصريه باسم ناصر الاشقر امير النتفق ولحد الان4- ابا الخيل وهم رهط ليلى الاخيليه صاحبة توبه بن الحمير العقيلي وهم بطن من بطون عقيل ولهم العدد وهم من البيوت المحترمه وفي بغداد منطقه تسمى صوب عكيل (الكرخ حاليا) تنتسب الى هذه العائله ولها وجود واسع في المملكه والخليج

5- ربيعه الاخلع ويسمى ابناءه الخلعاء لانهم كانو لايدينون بالولايه لغيرهم وكل من يتامر من خارجهم يخلعوه وهم لازالوا يحتفظون باسمهم الاصلي (عكيل)
ومن القبائل التي تنتسب الى عقيل (عكيل) بصوره غير مباشره (أي بالنسب)
جبور وهم اولاد مانع بن جبر صاحب الاماره الجبريه
الثروان
بني مسلم وهم اولاد مسلم بن الوليد امير دولة بنو عقيل



( لا شكّ أن عشيرة عقيل ( عكيل ) كما يلفظها البغداديّون في عصرنا هذا ، هي من أعرق العشائر العربية وأكثرها غورا في العمق التاريخي ، وقد ورد ذكرها في العديد من المخطوطات والوثائق القديمة ومنها ما ورد على لسان ابن خلدون في كتابه ( العبر ) .
 


كانت لعشيرة ( عقيل ) مآثرها في كلّ الأحقاب والأصقاع وقد لمع اسمها في الشجاعة والكرم كما برزت في قيادتها لقوافل التجارة بين بلاد العرب وتركيا والهند ومدن الشرقين الأقصى والأدنى .
 




ويعود نسب هذه العشيرة التي تعمقت جذورها في أرض العرب منذ الأزل إلى ( عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ) ومنهم ( ميمونة ) زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحميد بن ثور الشاعر .
 


إن عشيرة عقيل كانت في كل العهود سيدة المواقف في ازدهار الحياة الاقتصادية آنذاك وفي حديث للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن عشيرة عقيل في هذا المضمار ( أمطرت عقيل ذهبا ) وهذا ما يبرهن على تضلّعها وتميّزها في التجارة إلى جانب مآثرها في الكرم والشجاعة والبلاغة .
 


و ( عقيل ) وجودها في معظم الأقطار العربية ، إلا أن وجودها في العراق له حجمه الأكبر ، و ( عقيل ) حتى الأربعينات من هذا القرن يتوافدون بقوافل إبلهم من البصرة وبادية العراق والشام وشبه الجزيرة العربية قاصدين بغداد بتجارتهم من الحرير والمسك والحلي والمسابح وغيرها ليحلوا في جانب الكرخ حتى أطلق على المكان الذي كانوا يفرغون فيه حمولتهم ( محلة اعكيل ) وهي الآن وراء شارع حيفا من جهة دجلة وسوق حمادة .
 


أما في مدينة الحرية من بغداد فهناك منطقة ما تزال تحمل اسم ( حي أعكيلات ) وكانت لهم في الأربعينيات علاقات حميمة مع ( الجبور وشمر ) وغيرهم من سكنة الكرخ ومنهم الشخصيّة البارزة آنذاك ( مهدي العكيلي ) وفي العراق عاماً وفي الوقت الحاضر منهم (لطيف حمد طرفه العكيلي) و (رحيم العكيلي مدير النزاهه في العراق و عزيز كاظم العكيلي محافظ الناصريه وغيرهم كثيروون) من وجهاء محلة المشاهدة الذي كان يستقبل قوافلهم ويهيئ لهم تجار بغداد .
 


لقد كان جد العشيرة الأعلى ( عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ) من الرجال الأفذاذ وكان لأحد أبنائه أمارة واسعة في الكوفة وعلى امتداد الفرات .
 


وقد لعبت هذه العشيرة دورا ريادا في صدر الإسلام إذ وقفت بكل شجاعة لترسيخ الرسالة المحمدية كما وقفت بشدة ضد التيارات الأجنبية المعادية للعرب والإسلام بحكم سلالتها العربية الأصيلة ،) .
 


وهناك من ينسب ( عقيل ) كما جاء في بعض المصادر إلا أن اطّلاعي المباشر على شجيرات العديد من العشائر التي ينتهي نسبها إلى ( عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ) وهم أجداد ( عقيل بن كعب ) أعطاني الدليل القاطع الذي يؤكد بما لا يقبل الشك أن عشيرة ( عقيل ) هي حلقة من حلقات متصلة بجدها الحقيقي ( عقيل بن كعب ) ، وللمؤرخين والموثقين ما يحلو لهم من الاجتهادات ولكني أقول أن من يتعب نفسه في التقصي والبحث والخدمة للحق والحقيقة سيثبت للأجيال القادمة وللتاريخ والأنساب روافدها الأساسية ومنابعها الأكيدة ، وإذا ما تناولنا كل ما له علاقة بعشيرة ( عقيل ) من المعلومات والمآثر العربية والإسلامة التي يحفل بها تاريخها المجيد فإننا سنحتاج حتما إلى مجلدان إن لم أقل إلى مجلدات ، لكننا أردنا من هذا التوثيق المتواضع إحاطة من يهمه أمر الأنساب علما لا غبار عليه بنسب هذه العشيرة العربية البارزة وما تفرع عن جناحيها من أفخاذ كريمة 

عشائر البوشهب

(الذيابات)
 
(ال ز َبن)
(ال رزين) ــ بيت عبد عون
(ال عميرة)
(البوشنان)
(البعيجات) ــ البعيات
(ألبوهزيّم)
(الحريزات)
(ال أخرس)
(ال أحنف)
(البدور)
(عكيل الرملة)
(عكيل الهندية)
(عكيل الكوفة)

ويرأسهم حاليا الشيخ حسين ال علي ال حمدان (شيخ عشائر عكيل العام)
 


عشائر البوعمار
 
(آل سلمان)
(آل عاتي)
(آل بوحليلة)
(المكرمين)
(النواشي)
(البوحياي)
(بيت خصر)
(الصناجر)
(آل شوكة)
(آل جاني)
(آل داود)
(البوغرير)
(آل شلاكة)
(اليفافلة)


ويرأسهم حاليا الشيخ مطشر الفالح الغلام (شيخ عشائر عكيل العام)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق